البصل البودرة وفوائده

البصل البودرة وفوائده

فوائد بودرة البصل تجعله أحد المكونات الرئيسية عند إعداد الطعام للإستفادة من فوائدة العديدة ، ويتميز بسهولة استخدامة عكس البصل الظازج من رائحة وصعوبة تقطيع وبكاء . حيث يُعد البصل واحداً من أكثر الخضروات صحة في الأسواق ، كما أنه يُعد مكون أساسي في أنواع عديدة من الأطعمة ، ويتميز بفوائده الصحية العديدة ، ويُمكن تحضير من البصل المجفف بودرة البصل التي يتم استخدامها في الطهي بدلاً من البصل الطازج ، تحتوي بودرة البصل علي المواد الكيميائية النباتية التي تعمل علي تحسين عمل فيتامين C في الجسم ، تحتوي أيضاً علي كمية كبيرة من الكروم تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم ، عند تناول البصل بانتظام تساعد الخصائص التي توجد في كل طبقة من الخضار علي الحد من الالتهاب وعلاج العدوي أيضاً .

تناول البصل الخام

إن تناول البصل الخام بشكل عام مزعج بالنسبة لعدد قليل من الناس ، البصل الخام يحتوي علي نسبة عالية من الحمض ، مما يؤدي إلي ارتجاع الحمض في الجهاز الهضمي ، والذي يؤدي إلي الحموضة وآلام البطن والانتفاخ ، لتجنب كل هذة المشاكل ينصحك الخبراء باستبدال البصل الخام ببودرة البصل وإضافتها إلي الوجبات ، فإن بودرة البصل صحية وتساعد علي علاح عدد كبير من الأمراض أيضاً .

 

البصل البودرة وفوائده

البصل البودرة وفوائده

 

 

 

طريقة عمل بودرة البصل في المنزل

سهلة التحضير ولا تستهلك الكثير من الوقت ، لتحضيرها في المنزل اتبع الخطوات الآتية :

  • ابدأ بتجفيف البصل جيداً .
  • قطع البصل إلي شرائح في شكل دوائر .
  • قم بغلي البصل في الماء لمدة 5 دقائق .
  • اشطف البصل المسلوق بالماء البارد .
  • ضع دوائر البصل في الفرن .
  • ضع حلقات البصل في مطحنة جافة حتي تحصل علي البودرة .

فوائد بودرة البصل

من فوائد بودرة البصل إنها حتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية :

تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد علي عملية هضم أسهل ، إذا كنت تعاني من أي اضطرابات هضمية أضف القليل من بودرة البصل إلي السلطة ووجباتك .

تحتوي بودرة البصل علي البوتاسيوم :

تحتوي علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم ، وهو من المعادن الهامة للحفاظ علي صحة العظام والقلب ، تناول كمية معتدلة منها يساعد علي تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم .

بودرة البصل تحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين C :

بعد الفواكه الحامضية ، بودرة البصل هي أحد المكونات الغنية بفيتامين C ، تساعد البودرة في إنتاج الكولاجين وصحة العظام وهي من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد في التئام وعلاج الجروح .

تحتوي بودرة البصل علي المنغنيز :

من المكونات الهامة للحفاظ علي الصحة حيث أنها تحتوي علي كميات كبيرة من المنغنيز ( أحد العناصر الضرورية للحفاظ علي صحة أنسجة العظام) ، كما أنه يساعد علي تحسين عملية الآيض ( التمثيل الغذائي) كما انه يحتوي علي المغذيات التي تساعد علي تجلط الدم ، نقص عنصر المنغنيز في الجسم يؤدي إلي الإصابة بمرض السكري

 بودرة البصل بها نسب عالية من الكالسيوم :

الكالسيوم ضروري للحفاظ علي صحة العظام ، تحتوي بودرة البصل علي كميات كبيرة من معدن الكالسيوم الذي يكفي للحفاظ علي مستوي ضغط الدم كما أنه يقوي من صحة العظام كما أنه يدعم من وظيفة الجهاز العصبي .

بودرة البصل بها كميات قليلة من الصوديوم :

أفضل فائدة لبودرة البصل هو انخفاض كثافة الصوديوم بها ، يُمكن استبدال الملح ببودرة البصل لأنها تعزز من نكهة الطعام تقلل بودرة البصل عند استخدامها كبديل للملح من فرص حدوث الأزمات القلبية وأمراض القلب والسكتات الدماغية .

بودرة البصل تنقص الوزن وتساعد على فقدان الوزن فهي تحتوي علي القليل من السعرات الحرارية :

إذا كنت تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن ، يُمكنك إضافتها إلي الوجبات بدلاً من البدائل الأخري ، تحتوي بودرة البصل علي سعرات حرارية قليلة ( 8 سعر حراري) كما أنها قليلة الدهون أيضاً ، مما يجعلها إضافة مميزة لأنظمة إنقاص الوزن .

بودرة البصل بها كمية كبيرة من الكروم :

يساعد معدن الكروم علي تنظيم مستوي السكر في الدم ، وبذلك تعد بودرة البصل من المكونات الهامة لمرضي السكري

 

البصل البودرة وفوائده

البصل البودرة وفوائده

 

 

أحد فوائد بودرة البصل إنها تساعد في الوقاية من السرطان :

تحتوي علي مركب يُسمي quercrtin الذي له دوراً هاماً في منع الإصابة بمرض السرطان .

تقوية الجهاز المناعي من فوائد بودرة البصل المهمة جدا :

بها كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الجسم من تأثيرات الجذور الحرة ، فبذلك تساعد بودرة البصل علي تقوية الجهاز المناعي ، كما انه يقلل من الحساسية في الجسم حيث أنه يعمل علي إيقاف إفراز هرمون الهيستامين .

بودرة البصل مفيدة لحالات تساقط الشعر :

أثبتت الدراسات والأبحاث أنها مفيدة في السيطرة علي تساقط الشعر ، ومحاربة العديد من مشاكل الشعر مثل قشرة فروة الرأس ، والالتهابات الفطرية وعدوي الخميرة .

بودرة البصل تعالج نزلات البرد والانفلونزا :

لها القدرة علي علاج وتخفيف أعراض نزلات البرد والانفلونزا والسعال بسبب محتواها من المركبات المضادة للفيروسات ، كما أنها مفيدة في علاج احتقان والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية .

الوسوم: