فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

الخشاف من المشروبات الشائعة في المنازل المصرية خلال شهر رمضان . يصوم المسلمين من الفجر وحتي غروب الشمس وخلال أيام الصيف الطويلة أكثر من 16 ساعة ومن السنة النبوية كسر الصيام علي التمر والماء . والكثير يقوم بتجهيز الخشاف وهو خليط من الفواكه المجففة مع المكسرات  . يعد التمر هو المكون الأساسي في الخشاف ومن المعروف أن التمر غني بالمعادن الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، المغنسيوم، الزنك كما ان التمر غني بالألياف والطاقة والسكريات وأيضاً المشمش المجفف أحد المكونات الأساسية في الخشاف وهو معبأ بالكاروتينات والحديد والبوتاسيوم والسكريات فهو وسيلة منعشة ومغذية جداً لكسر الصيام فهو كوكتيل لذيذ وصحي .

فوائد الخشاف علي الفطار

1. الحماية من السرطان :

ثبت أن تناول المشمش المجفف والقراصيا يساعدك في حماية الجسم من السرطان كما أنه يحتوي علي المغذيات والألياف التي تساعد علي تخليص الجسم من العوامل المسببة للسرطان . كما أنه من مضادات الأكسدة الرائعة ومصدر جيد للألياف كما أنه يحتوي علي فيتامين أ وفيتامين ج والحديد .

 

 

فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

 

2. صحة الجلد :

يرغب الجميع في الحصول علي بشرة صحية وإذا كنت تتناول الفاكهة المجففة سوف تساعدك  في أن تبدو بشرتك أكثر صحة لأن الفواكه المجففة الموجودة في الخشاف تحتوي علي أوميغا 3 وغيرها من العوامل الدهنية اللازمة لبشرة سليمة وجهاز مناعي أقوي  .

3. غني بالبوتاسيوم :

يحتوي الخشاف علي القليل من الدهون كما أنه يحتوي علي سعرات حرارية كبيرة لكل وجبة . مما يجعله مصدر طاقة كبيرة للأشخاص الرياضين  . كما أنه مكمل غذائي جيد للأشخاص الذين يسعون إلي زيادة الوزن بشكل صحي . إذا كنت تتابع وزنك قد ترغب في الحد من كمية الفواكه المجففة بسبب محتوي السعرات الحرارية  .

في حين أن المشمش الطازج والخوخ غني بالبوتاسيوم والمشمش الجاف  يحتوي علي كمية أعلي من البوتاسيوم والصوديوم وبالتالي تنظم مستويات  المياه داخل الخلايا وخارجها . البوتاسيوم ضروري أيضاً  في الحفاظ علي مستويات ضغط الدم صحية لأنه في حالة عدم وجود كمية كافية من البوتاسيوم أو فشل الجسم في الحصول علي المبلغ المطلوب من البوتاسيوم وبالتالي زيادة خطر إرتفاع ضغط الدم .

 4. غني بالألياف :

تساعد الألياف علي الهضم  ومنع الإصابة بالإمساك في حين ان الخشاف مصدر غني بالألياف ويجب أن تدرجها في نظامك الغذائي اليومي . كما أن الخشاف غني بالمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي العناصر الغذائية الهامة مثل البيتا كاروتين وحمض الفوليك، الحديد، البوتاسيوم .

 5. زيادة الحديد في الجسم :

يعد المشمش المجفف مصدر هام للحديد . عند الإنتظام علي تناول حفنة من الخشاف بإنتظام يساعد في الوقاية من فقر الدم، كما أنه مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، الحديد، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وغالباً ما يوصي به الأطباء لمرضي فقر الدم .

إذا كنت لا تحصل علي الحديد من المصادر الأخري يمكنك الحصول عليه من الخشاف وبالتالي فهو أمر عظيم للوقاية من فقر الدم . الزبيب أيضاً غني بالحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم والفوسفور والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وجيد أيضاً بالنسبة للحوامل عند إدرجه في نظامهم الغذائي .

6.  التخلص من الدهون المزعجة :

بالرغم من أنه يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية عند تقديمه إلي أنه يمكن أن يكون وسيلة جيدة في إنقاص الوزن عند إردجه في نظام الحمية الغذائية بإضافة حفنة من الفواكه المجففة إلي الزبادي والكورن فليكس لإتباع نظام غذائي صحي بفضل محتوي الألياف العالي يزيد من الشعور بالشبع .

 5. مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة :

الفواكه المجففة المستخدمة في تجهيز الخشاف مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة . وفقاً لدراسة  نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية فإن الفينول نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في التمر وبالتالي تحارب أمراض القلب، السرطان، هشاشة العظام، السكري، السرطان. كما أن كمية من الفواكه المجففة مثل الزبيب، الخوخ،  المشمش، علي كميات عالية من البيتا كاروتين وفيتامين هـ والنياسين، الحديد، المغنسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم .

6. صحة القلب :

تعتبر المكسرات المستخدمة في تجهيز الخشاف واحد من المصادر النباتية الرائعة للبروتين فهو غني بالألياف والمغذيات النباتية ومضادات الاكسدة مثل فيتامين هـ والدهون الصحية تعمل هذه العناصر علي تحسين صحة القلب والحد من مستوي الكوليسترول الضار . عند تناول كميات محددة من المكسرات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

7. علاج الصداع النصفي :

يعاني الكثير من الأفراد من الصداع النصفي، تساعدك المكسرات المستخدمة في الخشاف في توفير الإغاثة من الصداع النصفي وخفض مستوي الألم لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم، التي تقاوم إرتفاع ضغط الدم، تشنجات العضلات، الصداع النصفي، التوتر، الوجع، التعب، أيضاً يعمل المغنسيوم كداعم للعضلات وعظام صحية وتحسين أنماط النوم .

8. صحة الدماغ :

يحتوي الخشاف علي  الأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات  وتعمل هذه العناصر علي تعزيز تدفق الدم في الجسم وتقليل نسبة الكوليسترول وبالتالي الوقاية من سرطان الرئة وسرطان الثدي . كما أن الزبيب يساعد في حماية الأسنان من التسوس ومصدر جيد لفيتامين أ الذي يحمي العين من المشاكل المختلفة .

فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

فوائد تناول التمر المنقوع في رمضان

 

9. مد الجسم بالفيتامينات والمعادن :

يعد كل من النحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب6  من العناصر الأساسية التي تحمي الجسم والخشاف غني بهذه العناصر المغذية وبالتالي فهو يقدم كمية كبيرة من المغذيات النباتية للجسم ويحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة  التي تؤدي إلي أمراض مثل السرطان، امراض القلب . تعمل مضادات الأكسدة علي تقليل هذا الضرر .

 10. المشمش :

1/2 كوب من المشمش يحتوي علي 156 سعرة حرارية، 4،5 جرام ألياف ولديه حوالي 47 % من إحتياجات الجسم للفيتامينات يومياً ومصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين هـ .

11. القراصيا :

يحتوي نصف كوب قراصيا علي 223 سعرة حرارية وكمية بسيطة من الألياف بالرغم من نقص الألياف الغير قابلة للذوبان غالباً ما ترتبط القراصيا بتأثير ملين.

12. التين :

يحتوي نصف كوب تين علي 185 سعرة حرارية و7،5 جرام ألياف ويرتبط التين بالحصول علي تأُثير ملين بالإضافة إلي أنه مصدر جيد للمعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنسيوم  والبوتاسيوم والمنجنيز .

14.زيادة الطاقة :

يحتوي الخشاف علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز وبالتالي فهو وجبة مثالية لإعطاء دفعة قوية من الطاقة  والكثير يتناول التمر بعد وجبة الغذاء عندما يشعروا بالكسل والخمول .

15. علاج مشاكل الجهاز الهضمي :

يساعد تناول الخشاف  علي منع نمو البكتريا في الجسم  وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . وكما ذكرنا  فالتمر يحتوي علي نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان وكذلك العديد من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تحفز عملية الهضم و بناء جسم سليم .

طريقة تجهيز الخشاف :

  • 1/2  كوب من شرائح التمر .
  • 3/4 كوب مشمش مجفف .
  • 3/4 كوب قراصيا .
  • 1/2 كوب  لوز مقشر .
  • 2-3 أكواب ماء مغلي .
  • 1 كوب ماء بارد ..
  • 1 كوب عصير مشمش ( إختياري ) .

 الخطوات :

غسل الفواكه المجففة جيداً، ووضع المشمش والقراصيا والزبيب في وعاء كبير وصب الماء المغلي أعلاه يجب أن يغطي الماء الفواكه  قد تحتاج إلي صب الماء بالتدريج .

بمجرد أن تبرد الماء قم بإذابة السكر وإضافة التمر واللوز وعصير المشمش وتقديمه في الأكواب المناسبة له لتناوله بالمعلقة .

يمكنك إضافة المكسرات الأخري مثل البندق أو الجوز إلي الخشاف علي حسب ما تفضل .

الوسوم: