هل تعاني من نقس في الكالسيوم

هل تعاني من نقس في الكالسيوم

ان الاعراض التالى ذكرها قد تزيد حدتها مع تقدم المرض .

1.مشكلات فى العضلات:

الم العضلات و التسنجات و التقلصات كلها علامات مبكره على حدوث نقص فى الكالسيوم . وغالبا ما يصاب الاشخاص بالالم فى الفخذين و الاذرع وخصوصا الابط عند المشى او الحركه. ان تقص الكالسيوم قد بتسبب فى حدوث تنميل او وخز فى اليدين و الاذرع و القدم و الرجليم و فى المنطقه المحيطه بالفم. وان هذا الشعور قد يكون مؤشر على نقص شديد فى الكالسيوم. ان تلك الاعراض قد تظهر و تختفى ولكنها لا تختفى مع الحركه وقد يضطر الفرد الى الانتظار حتى تذهب تلك الاعراض.

2. الضعف الشديد :

قد يتسبب انخفاض مستويات الكالسيوم الى حدوث الارق و عدم النوم. وغالبا ما يشعر الفرد المصاب بنقص الكالسيوم :

  • الضعف الشديد.
  • سبات.
  • شعور عام بالتباطؤ.
  • نقص فى الطاقه.

كما ان الضعف المترافق مع نقص الكالسيوم قد يتسبب الشعور بالدوخه و ضبابيه العقل الذى يتضمن نقص فى التركيز و النسيان و الحيره.

اعراض البشره و الاظافر:

قد يؤثر النقص المزمن للكالسيوم على البشره و الاظافر. وقد تصبح البشره جافه وقد ربط الباحثون بين نقص الكالسيوم وبين الاكزيما و الصدفيه . والاكزيميا هى حاله عامه من التهاب البشره ومن ضمن اعراضها الحكه و الاحمرار و تقرحات البشره  والاكزيميا يمكن علاجها بسهوله بينما الصدفيه يمكن التحكم فيها ولكن لا يمكن علاجها. ان نقص الكالسيوم قد يؤدى الى جفاف و تكسر و هشاشه الاظافر ،كما يمكن ان يساهم فى علاج مرض الثعلبه وهى حاله مرضيه تتسبب فى تساقط الشعر فى بقع دائريه.

الهشاشه و هشاشه العظام:

قد يتسبب نقص الكالسيوم فى حدوث الهشاشه و هشاشه العظام .الهشاشه تؤدى الى تقليل كثافه المعادن فى العظام مما قد يؤدى الى حدوث هشاشه العظام. وهشاشه العظام تجعل العظام اكثر نحافه و اكثر عرضه الى الكسور. ويمكن ان تتسبب فى حدوث الالم و مشكلات فى الوقوف و حتى اعاقه. بينما تكون الهشاشه اقل شده من هشاشه العظام الا ان كلاهما قد يتسبب فى التقليل من كثافه العظام وتزيد خطر الكسور . تستطيع العظام تخزين الكالسيوم بشكل جيد ولكنها تتطلب كميات كبيره من الكالسيوم من اجل البقاء قويه. وعندما ينخفض مستوى الكالسيوم فى الجسم فان الجسم يقوم بسحب الكالسيوم من العظام مما يجعلها هشه و عرضه للاصابه. وتستغرق عمليه فقدان العظام لكثافتها سنوات واننقص الكالسيوم قد يستغرق سنوات عديده قبل التسبب فى حدوث مشكلات جاده.

5. متلازمه ما قبل الحيض المؤلمه PMS:

قد تم الربط بين انخفاض مستوى الكالسيوم وبين شده اعراض التى تسبق الدوره الشهريه. وفى دراسه عام 2017 قد لاخظ المشاركون تحسن فى الحاله المزاجيه و تقليل معدل احتجاز السوائل فى الجسم بعد تناول 500 مليجرام من الكالسيوم يوميا لمده شهرين. كما اظهرت نتائج تجربه معمليه عام 2009 ان هناك علاقه بين زياده تناول الكالسيوم وبين تحسن اعراض ما قبل الدوره الشهريه. وان المشاركون الذين تناولوا 500 مليجرام من الكالسيوم يوميا لمده ثلاث اشهر قد اظهروا انخفاض فى الاكتئاب و الضعف و تحسن فى الشهيه.

الوسوم: